المأكولات

كيف تصنع مربي الفواكه

ما هو المربى؟

يُصنع المربى من قطع الفاكهة ، وعادةً ما يتم تقطيعها أو سحقها وطهيها مع السكر حتى يتحرر البكتين ويصبح المزيج كثيفًا إلى قوام قابل للدهن. أكثر أنواع الفاكهة شيوعًا المستخدمة في صنع المربى هي التوت والعنب والفاكهة ذات النواة. يعتبر المربى مثاليًا للدهن على الخبز المحمص وحشو المعجنات.

ما هي المكونات التي تحتاجها لصنع مربى؟
الفاكهة: إذا كنت تصنع المربى لأول مرة ، فمن الأفضل أن تبدأ بأنواع عالية من البكتين مثل الحمضيات والتفاح والتوت البري والكشمش والخوخ والسفرجل. ستزداد سماكة هذه الفاكهة بشكل طبيعي بسهولة عند طهيها مع السكر ، وهو أمر ضروري للحصول على نتائج جيدة.
السكر: إلى جانب تحلية النكهة ، يعمل السكر مع البكتين وأحماض الفاكهة لتكوين قوام الهلام الذي يشير إلى المربى المناسب. يعمل السكر أيضًا كمادة حافظة تحافظ على لون الفاكهة وتمنع نمو العفن. غالبًا ما تتطلب المربى قليلة السكر إضافة البكتين لتثبيتها.
البكتين: أحيانًا يضاف البكتين المنتج تجاريًا إلى المربى عندما لا تحتوي الفاكهة على كمية كافية من البكتين الطبيعي. البكتين مادة طبيعية موجودة في التوت والتفاح وغيرها من الفاكهة. عند طهيه على درجة حرارة عالية مع الحمض والسكر ، يتحول إلى مادة هلامية. تعرف على المزيد حول البكتين ، بما في ذلك البدائل المناسبة ،
ما هي المعدات التي تحتاجها لصنع مربى؟
قدر كبير أو قدر كبير ثقيل القاع: استخدام وعاء ثقيل يمنع الفاكهة من الاحتراق بسبب الحرارة ، بينما يوفر أيضًا سطحًا أكبر للتبخر. مفتاح صنع المربى هو تقليل الماء في الفاكهة ، مما يساعد على تكثيف قوامها بالسكر ، لذا فإن القدر السميك القاع سيسمح لك بالطهي لفترة أطول دون حرق المحتويات.
برطمانات المربى: استخدم برطمانات زجاجية مقاومة للحرارة وقابلة للغلق (سهلة التعقيم) لتخزين المربى بعد الطهي. يجب أن يكون المربى ساخنًا عندما يدخل في برطمانه المعقم ويغلق بإحكام ، وإلا فقد يصبح متعفنًا. جزء من عملية الحفظ هو أن يهرب كل الهواء الموجود في المربى ومن ثم يتم امتصاص الغطاء لأسفل في الفراغ ، مما يؤدي إلى إنشاء مانع تسرب قوي.
ملعقة عازلة للحرارة أو ملعقة خشبية: أواني الطهي المقاومة للحرارة لا تسخن بسرعة إلى درجات حرارة عالية أو تتفاعل كيميائيًا مع الأطعمة الحمضية كما تفعل نظيراتها المعدنية. لا تذوب أو تطلق المواد الكيميائية في الطعام الساخن كما يفعل البلاستيك.
ما الفواكه التي يمكنك مربى؟

عندما يتعلق الأمر باختيار الفاكهة للمربى ، فإن السماء هي الحد. يمكنك صنع مربى الفاكهة من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفاكهة:

الحمضيات ، مثل البرتقال والبرتقال. الحمضيات ، وخاصة البرتقال ، غنية بالبكتين.
ثمار التفاح ، بما في ذلك التفاح والكمثرى. تتميز ثمار التفاح بمستويات عالية من البكتين.
التوت ، مثل الفراولة والتوت والعنب البري. هذه الفاكهة اللينة تحتوي على نسبة أقل من البكتين.
الفاكهة ذات النواة مثل المشمش. يحتوي المشمش على نسبة منخفضة من البكتين ويتطلب المزيد من السكر حتى يتحول إلى هلام.
الفاكهة الاستوائية ، مثل الأناناس والباشن فروت. الفواكه الاستوائية لا تحتوي تقريبا على البكتين. امزجها مع ثمار عالية البكتين أو أضف المزيد من السكر للوصول إلى القوام المطلوب.
ما الفرق بين المربى والجيلي؟

يتكون المربى من قطع الفاكهة مع السكر ، بينما يتكون المربى من عصير الفاكهة والسكر فقط. ستلاحظ اختلافًا كبيرًا في الملمس ، حيث يكون المربى محكمًا وملعقة على عكس الهلام الذي يكون ناعمًا وثابتًا وواضحًا.

هل يمكنك صنع مربى بدون البكتين؟

يمكنك عمل المربى بدون إضافة بكتين بطريقتين:

استخدم الفاكهة الغنية بالبكتين ، مثل التفاح أو البرتقال.
امزج فاكهة منخفضة البكتين مع عصير الليمون ، بحيث يتفاعل البكتين الطبيعي من الحمضيات مع السكر الموجود في الفاكهة.

بشكل عام ، تحتوي الثمار الناضجة بالكاد على نسبة أعلى من البكتين وتتطلب سكرًا أقل من الفواكه الناضجة مع نسبة أقل من البكتين. ستحتاج إلى إضافة المزيد من السكر إلى الفاكهة الناضجة لمساعدتها على زيادة قوامها ، وقليل من عصير الليمون الإضافي لموازنة الحلاوة.

4 نصائح لتحضير مربى منزلي الصنع بشكل مثالي
قم بتنظيف وتعقيم البرطمانات الخاصة بك. التأكد من تنظيف البرطمانات جيدًا سيحافظ على العمر الافتراضي للمربى ويحمي طعامك من التلف. تعقيم البرطمانات عن طريق غسلها بالماء الساخن والصابون ، ثم شطفها ، وتصريفها. توضع على رفوف الفرن وتسخن على حرارة 250 فهرنهايت لمدة 10-15 دقيقة.
استخدم النوع الصحيح من السكر. السكر المحبب أو الحفظ مثالي لصنع المربى. تعمل الحبيبات بشكل جيد مع الفواكه عالية البكتين ، لكن حفظ السكر يحتوي على بلورات سكر أكبر تساعد في تثبيت ثمار منخفضة البكتين.
تحقق من مستوى البكتين في الفاكهة. يوجد البكتين بشكل طبيعي في الفاكهة وعندما ينضج مع السكر ، يثخن ويثبّت المربى. تحتوي الفاكهة الحمضية والتفاح والخوخ على مستويات عالية من البكتين. الفواكه اللينة مثل الخوخ والكرز والعنب تحتوي على مستويات أقل. لموازنة فاكهة البكتين المنخفضة ، امزجها مع فاكهة عالية البكتين (بضع عصائر من عصير الليمون تعمل) ، أو أضف مسحوق البكتين المصنوع تجاريًا. سيؤدي استخدام الفاكهة غير الناضجة قليلاً إلى زيادة مستويات البكتين.
اختبار التجعد. نقطة ضبط الانحشار هي 220 درجة فهرنهايت. اختبر هذا بميزان حرارة الحلوى أو جرب “اختبار التجاعيد”. قبل طهي المربى ، ضعي طبقًا في الفريزر. بمجرد أن تعتقد أن المربى أصبح جاهزًا ، ضعه بالملعقة على الطبق. إذا تجعد سطح المربى عند دفعه بإصبعك ،تم التنفيذ.
كيفية تخزين المربى محلي الصنع

عندما يتم تبريد المربى وتخزينه مغطى في برطمانات نظيفة ، يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى شهر في الثلاجة أو حتى عام في الفريزر. التعليب يطيل العمر الافتراضي إلى حد كبير. إذا قمت بالمعالجة بالتعليب في حمام مائي مغلي ، فيمكنك توقع فترة صلاحية تصل إلى عامين عند تخزينها في مكان بارد وجاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *